salma منتديات |
|
| [^^&^^ المغـــــــــــرب ^^&^^] | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salma Admin
عدد المساهمات : 2755 تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: [^^&^^ المغـــــــــــرب ^^&^^] الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:02 am | |
| مســـاء الخير / صبـــــاح الخير
اليوم رحلتنا للمغرب
البلد : مملكة المغرب
العاصمة : مدينة الرباط
العملة : درهم = 0.10 دولار
اللغه : اللّغة العربيّة
عدد السكان : 28 مليون
المدن الرئيسية : الدار البيضاء , مراكش ، اقادير ، طنجه ، فاس ومكناس .
الجغرافيا :
تحيط بها الجبال في الشمال , و بعض الأودية الخصبة و الحزام الأخضر بطول نصف الطريق الأطلنطية إلى أقادير . الجنوب محاط تمامًا بالصحراء .
الاقتصاد:
القطاعات المهمة بدرجة كبيرة في الاقتصاد المغربي ثلاثة, الزراعة , السياحة و صادرات الفوسفات . صيد السمك غني في الجنوب لكن لم يستغل .
القوة الشرائية لدى المواطنين المغربيين بصفة عامة منخفضة , هناك أرستقراطيّة هامة , و أسرع مجموعة متنامية في المجتمع هي الطبقة الوسطى . بصفة عامة هناك مستوى الاسعار رخيص , باستثناء بعض السلع المستوردة . لدى المغرب عمالة رخيصة جدا ، والبنية التحتية ممتازة , بينما هناك فاعلية متوسطة في البيروقراطية .
اقتصاد المغرب سريع النموى, بسبب عدة عوامل : الاستثمارات الأجنبيّة , رخص العماله ومهارتهم ، التّعليم العالي منتشر ، كما ان المغاربة ماهرون في اللغات بدرجة كبيرة , و معظم المغاربة الصغار يعرفون على الأقل ثلاثة لغات .
الدار البيضاء :
تتركز اكثر من نصف الشركات المغربيه في كازابلانكا وتنتشر العديد من المنتجعات السياحيه والفنادق فيها ويقصد العديد كورنيش عين الدياب الذي يمتد على مساحه شاسعه وهو يزدحم بالمقاهي والنوادي الرياضيه والشواطئ الخاصه للممارسة كافة انواع الرياضات كالتزلج على الماء وسباقات القوراب وغيرها . وتجذب كازابلانكا معظم السائحين العرب من الشباب الذين يقصدونها على مدار العام للتمتع بشواطئها ونواديها الليليه ومتاجرها ويتوفر فيها مطار دولي .. ومن اهم معالمها سوق باب مراكش وشارع الجامعه العربيه.
مراكش :
تعتبر مدينه مراكش واحه ساحره على اطراف الصحراء من جهه وحجر ثمين عند اقدام جبال الاطلس من جهه اخرى واي طريق تسلك فيها فانه سيقودك حتما الى ساحة الفناء الشهيره قلب مراكش النابض حيث تقام فيها الاحتفالات اليوميه التي يشارك فيها العديد من الموسيقيين والراقصين والسحره والبائعين . وتمتاز مراكش بمناخها المعتدل شتاءاً الذي يجلب السياح وبمجموعه من الفنادق التى تقع وسط غابات النخيل الكثيفه والساحره . تقع مراكش وسط واحه على اسفل جبال الاطلس الشاهقه ولاتبعد عن المحيط الاطلسي سوى 150 كلم ومن معالمها المشهوره منارة الكتيبه التي بناها عبدالمؤمن بن علي مؤسس دولة الموحدين عام 1147 وهي تشبه صومعه لاخيرالده في اشبيليه باسبانيا ، وتضم مراكش قصورا وحدائق ونوافير من اشهرها قصر البديع وقصر الباهيه وبركه المناره وهي اثار اسلاميه نادره الجمال ويزورها سنويا مليون سائح . ومراكش ليست التاريخ فقط الذي يحكي شفاها في جامع ساحه الفناء بل ايضا شلالات الوريكه في جبال الاطلس لعشاق الطبيعه وكازينو المأمونيه وباختصار يختلط فيها منظر الثلوج مع اشجار النخيل وقصص الماضي مع واقع الحاضر واصاله الاشياء مع مستجدات العولمه كل ذلك في تداخل عجيب .
طنجه :
طنجه مدينه جميله في شمال المغرب ولايفصلها عن الشاطئ الاسباني سوى 18 كلم ، حيث يمكن مشاهدة الجنوب الاسباني بالمنظار من هضاب طنجه وهي قريبه من مالقه والجزيره الخضراء بالاندلس وكذلك فهى لاتبعد كثيرا عن جبل طارق ومن اشهر معالمها بقايا مسرح ساربنتيس ومغارة هرقل الفينيقيه .
مدينه فاس :
غالبا مايزور السياح مدينه فاس القديمه التي يعبق منها عطر الحضاره والتاريخ الاندلسي ولا تزال الاسر العربيه التى تعود جذورها الى القرن الثامن الميلادي تحافظ على تراثها وتضم فاس القديمه جامعه القرويين التي تعتبر اقدم جامعه في العالم والتي بنتها فاطمه الفاسي الفهرى .كما تضم الكثير من الاثار مثل مسجد الاندلس والمدرسه المرينيه وعشرات القصور الفاخره وفي فاس 222 مسجد عتيق وجامع بنيت عبر توالى الحقب الاسلاميه المختلفه وهو ما دفع اليونسكو والبنك الدولي الى اعتبار فاس من الاثار الانسانيه .. وفيها ايضا مكتبة الخزانه التي تضم اندر واهم الكتب في تاريخ المغرب . وتقع فاس على مفترق طرق بين البحر الابيض المتوسط وجبال الاطلس وواحات بدايه الصحراء وقد بناها ادريس الثاني عام 809 عندما اتى اليها هاربا وناصره سكانها البرابره وكانت على مدى التاريخ مدينه الملاذ لكل المضطهدين لكن فاس البربريه العربيه الاندلسيه تبقى اكثر المدن المغربيه كتماناً للاسرار وصعوبه في الاختراق وهي تدعو الزائر الى اكتشافها بين الازقه الضيقه التى تكاد لا تنتهي في شكل حلزوني استمد هندسته من تواطن المهاجرين الاندلسيين ايام محنه الفرار من اسبانيا . وتمتاز فاس بتنوع الطبخ والموسيقى التى تختزل عادات عربيه وبربريه واندلسيه ويهوديه ويقصد العديد من السياح اماكن دباغة الجلود في فاس واسواقها التجاريه لشراء التذكارات والمنتوجات الجلديه والصوفيه التي تشتهر بها مدينه فاس .
مكناس :
والتى تبعد 200 كم عن العاصمه الرباط فتحمل اسم المدينه الملوكيه لانها بنيت في عهد اسماعيل حيث اشرف على تزيينها بالقصور والمساجد والحدائق والمتاحف واهمها المتحف المغربي للفنون الذي يضم مجموعه غنيه من الكنوز الاثريه التي تسجل حقبه مهمه من تاريخ المغرب .
اقادير :
اقادير مدينه عصريه وحديثه تقع على المحيط الاطلسي جنوب المغرب ، شمسها دافئه طول السنه وهواؤها عليل تستمده من نسيم المحيط ومن ذوبان الثلوج على قمم الاطلس وقد اعيد بناء اقادير عام 1960م بعد ان دمرها بالكامل زلزال عنيف اندثرت معه كل معالم اقادير القديمه . وتجذب اقادير ما يزيد عن ثلث السياحه المغربيه فهي اجمل شواطئ المغرب واكثرها حريه واتساعاً وهي في نفس الوقت مرتفعه التكاليف للسياح مقارنه مع مدن المغرب السياحه الاخرى .
المغرب و فترة ما قبل التاريخ
لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات:
العصر الحجري القديم : الحضارة الآشولية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء( 1-مقالع طوما 2-أولاد حميدة،3- وسيدي عبد الرحمان...). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين.... 1-مقالع طوما : تقع هذه المقالع جنوب غرب الدار البيضاء على بعد حوالي 8 كلم. ترجع أهمية هذه المقالع إلى مجموعة من الاكتشافات التي تمت بها، حيث تم العثور على بقايا ما يسمى "بالإنسان القائم"( فك سفلي، عظام الجمجمة وفك علوي) وكذلك على أدوات حجرية ترجع إلى الفترة الأشولية وبقايا عظام الحيوانات. ترجع هذه البقايا إلى حوالي 400.000 قبل الآن وقد أثبتت أعمال التنقيب بموقع طوما1 في عام 1986 إلى أن مجموعة من الأدوات تعود إلى العهد الآشولي القديم وترجع إلى حوالي 700.000 سنة. هذه الأدوات هي إحدى العلامات الذي تدل على أن استيطان الإنسان بالمغرب يرجع إلى حوالي بداية العهد البليوستوسين الأوسط.
2-سيدي عبد الرحمان : يقع هذا الموقع جنوب مدينة الدار البيضاء وقد ابتدأت الحفريات بهذا الموقع منذ سنة 1941 وقد أدت أعمال استغلال هذا المقلع إلى اكتشاف مجموعة من المغارات: مغارة الدببة، مغارة وحيد القرن، مغارة الفيل، رأس شاتوليي.....هذا الموقع يكتسي شهرة كبيرة وذلك نظرا لبقايا الإنسان التي تم اكتشافها به سنة 1955 والتي تعود الى حوالي 200.000 سنة . ولقد تم اكتشاف مجموعة من الادوات الحجرية وبقايا مجموعة من الحيوانات التي تنتمي الى فصائل متنوعة. هذا التراث المعروف على الصعيد العالمي هو مهدد بالاندثار وذلك نتيجة الزحف العمراني والمضاربات العقارية.
العصر الحجري الأوسط :
الحضارة الموستيرية:
عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" والذي عثــر فيــه علــى أدوات حجرية تخص هذه الفــترة جبل يغود :الموقع يقع بين مدينتي آسفي ومراكش. الحفريات التي تم القيام بها بهذا الموقع أدت إلى اكتشاف بقايا الإنسان وخاصة جمجمتين مع أدوات ترجع إلى الفترة الموستيرية وعظام حيوانات. دراسة عظام الإنسان جعلت الباحث " إنوشي" يصنفها في عداد الإنسان النيوندرتالي، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن إنسان جبل يغود هو إنسان عاقل بدائي تاريخ الموقع يمكن آن يوضع بين 90.000 و 190.000 سنة، الشيء الذي يبين أن إنسان يغود يمكن أن يكون قد عاش في نفس الفترة أو في عهد سابق لأول انسان عاقل عثر عليه بالشرق الأوسط.
( مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
الحضارة العاتيرية: تطورت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2.... دار السلطان 2:تقع مغارة دار السلطان جنوب الرباط على الساحل الأطلنتي .طبقات الموقع بينت وجود مستويات ترجع إلى الفترات التالية: العصر الحجري الأعلى ثم الفترة العاتيرية. هده المغارة تكتسي أهمية كبيرة حيث تم العثور بها سنة 1975 على بقايا جمجمة إنسان يرجع إلى الفترة العاتيرية . هذه البقايا هي لإنسان عاقل مع وجود بعض الخصائص البدائية بالجمجمة.
العصر الحجري الأعلى:
الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة. العصر الحجري الحديث: يلي هدا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تطور في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هده الحضارة ونذكر على سبيل المثال: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات.... الروازي الصخيرات : يقع هدا الموقع على بعد 30 كلم من الرباط وهو عبارة عن مقبرة تم اكتشافها سنة 1980 . أسفرت حفريات الاتقاد التي تم القيام بها سنة 1982 على نتائج مهمة تخص العصر الحجري الحديث حيث تم اكتشاف بقايا الإنسان ومجموعة من اللقى الأثرية البالغة الأهمية: أواني خزفية، أواني من العاج وحلي من العاج....الفترة التاريخية التي تنتمي إليها هذه المقبرة هي العصر الحجري الحديث بمراحله الوسطى والحديثة والتي تؤرخ بحوالي 3800ق .م.
عصر المعادن:
يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز | |
| | | salma Admin
عدد المساهمات : 2755 تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: المغرب الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:03 am | |
| العرس المغربي
بحلول فصل الصيف تكتر حفلات الاعراس بالمغرب كماهو الحال بباقي الدول العربية. من خلال هذا الموضوع احب ان اقربكم اكتر الى عاداتنا وتقاليدنا في هذه الايام . تختلف طقوس الزفاف المغربي من منطقة لاخرى لكن ساحاول ان اتكلم عن الطقوس الاكتر انتشارا بكل انحاء المغرب. الزفاف يعتبر رباطا مقدسا تحكمه القيم المميزة لكل مجتمع فالمغرب يبين عبر مختلف مظاهر الاحتفال بهذا الحدت الى اي حد يتم التمازج بين الاصالة والمعاصرة في هذا الحفل بالاضافة الى تمازج الالوان والروائح والتعبيرات المتعددة عن الفرحة من خلال الحركات والاغاني.
ويظل الزفاف المغربي شاهدا على تعاقب الثقافات التي طبعت الذاكرة الجماعية لسكان هذا البلد بما يميزه من تقاليد عربية أندلسية تحيله إلى أوقات فرح غامر.
ويتم تنظيم احتفالات الزفاف وفق جدول زمني يبدأ بتحديد تاريخ حفل الزفاف، وذلك بعد اتفاق أسرتي الزوجين على التفاصيل المرتبطة بالأساس بظروف الحياة المستقبلية للزوجين. وتقضي التقاليد بأن تتم استعدادات الزفاف داخل أسرتي الزوجين كل واحدة على حدة ولا يلتقيان إلا بحلول ليلة الزفاف.
في هذه الفترة يستعد كل طرف على حدة لهذه المناسبة فالعروس واهل بيتها يستعدون بتحضير الحلويات وتحضير كل لوازم العرس من ملابس الخ... وبمساعدة الأقارب والأصدقاء تتم هذه الاستعدادات التي تحيلها الأغاني والزغاريد والصلاة والسلام على الرسول الكريم إلى لحظات لا تنسى. واهل العريس يستعدون لاستقبال زوجة الابن الضامنة لاستمرار اسم العائلة.
وعرفانا بجميل كل من شارك في هذه الاستعدادات، تستدعي أسرة العروس النساء والفتيات لمشاركتها مراسيم ذهاب العروس إلى (الحمام) التي تتم يوم الخميس الذي يسبق موعد الزفاف. وترافق هؤلاء النساء والفتيات العروس إلى الحمام العمومي الذي يتم استئجاره خصيصا لهذه المناسبة. وتحت قبة الحمام حيث يتم إضاءة الشموع لطرد الأرواح الشريرة وإنارة سبيل السعادة والهناء أمام العروسين، تشرع النسوة والفتيات المرافقات للعروس في العناية بها واستعمال أنواع ممتازة من الصابون والغاسول والسواك والعطور.
طقوس الحناء وفي اليوم التالي أي الجمعة تتواصل مراسيم الاحتفال بتنظيم طقس الحناء باستدعاء (النقاشة) التي يعهد إليها بتزيين يدي العروس ورجليها بنقوش جميلة تعبر عن مشاعر البهجة والسرور، وتبشر بقرب مغادرة العروس لحضن والديها إلى حياة الزوجية وفي هذا اليوم تكون العروس مرتدية بالعادة توبا اخضر اللون كما هي التقاليد. وعلى أمل أن يكون حظ هؤلاء الفتيات مثل حظ العروس يتم نقش سبابة وإبهام كل بنت بنفس الحناء التي استعملت لتزيين العروس. ومن أهم فقرات هذا الحفل مراسيم عقد القران التي تضفي الشرعية على علاقة الزوجين. ويتم هذا الحدث بحضور والد العروس وصهره بالإضافة إلى العديد من أفراد العائلتين. وبعد طلب رأي العروس, كما تقضي بذلك الشريعة, يحرر العدلان عقد الزواج.
ويحل يوم السبت ولم يبق سوى بضع ساعات على التقاء العروس بزوجها ومعانقتها لوضعها الجديد. فبعد صلاة الظهر تتوافد النساء والفتيات اللواتي لبسن أجمل ما تملكنه من لباس وحلي لتشاركن العائلة فرحتها ب(المبيتة). وخلال هذا اليوم تسدل العروس غطاء من ثوب حريري شفاف على وجهها وتقوم بالتتالي بلبس مجموعة من (التكاشط) المهداة لها من قبل زوجها وأمها والتي تندرج ضمن اللائحة الطويلة لما يسمى (بالشوار).. (أي مجموعة الهدايا التي يقدمها الأبوان لبنتهما). ولا ينتهي هذا الحفل إلا بغروب الشمس، حيث يغادر المدعوون الحفل باستثناء أفراد العائلة والأصدقاء المقربين الذين يواصلون الاحتفاء بالعروس التي ترتدي (تكشيطة) بيضاء مرصعة بخيوط مذهبة.. ينتظرون قدوم عائلة العريس لاصطحابها إلى بيت الزوجية. وبدوره يقيم العريس مساء يوم السبت حفل (التقصيص ) الذي يقتصر حضوره على الرجال. وبعد ذلك يتوجه العريس مصحوبا بأصدقائه وأقاربه لاصطحاب من اختارها شريكة حياته. وفي صباح يوم الأحد يقوم أقارب العروس بزيارة بنتهم في بيت الزوجية حيث يقدمون للعروسين فطورا شهيا (فطور الصباح). وبدوره يقوم الزوج بدعوة عائلة العروس لتناول وجبة الغداء في نفس اليوم تعبيرا عن سعادته بحلول عضو جديد بين ظهراني العائلة وبداية حياة جديدة.. | |
| | | salma Admin
عدد المساهمات : 2755 تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: المغرب الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:06 am | |
| | |
| | | salma Admin
عدد المساهمات : 2755 تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: المغرب الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:09 am | |
| حـــدائــــــق الــمـــاجوريـــل تقع حدائق الماجوريل في مدينة مراكش في كليز. وتسمى الماجوريل نسبة الى إسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924. سنة 1937 أقدم الرسام الفرنسي على صباغة مباني الحديقة بلون أزرق ناصع وهو ما فاجئ سكان المدينة الحمراء حيث تم اطلاق اسم أزرق الماجوريل على هذا المستوى من اللون الأزرق في اللغة الفرنسية نسبة لهذه الحديقة... فيما بعد تعرض الرسام الفرنسي لحادث سير نقل على إثره لفرنسا حيث مات هناك سنة 1967. سنة 1980 قام مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران والكاتب الفرنسي بيير بيرجي بشراء الحديقة حيث فتحوا جزءا منها للعموم. الآن أصبح المكان أحد اهم معالم مراكش السياحية حيث تم تحويل المبنى المحاط بالحديقة الى متحف للفنون الإسلامية وتحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس خصوصا مختلف أنواع نبات الصبار. مواعيد الزيارات وأسعار الدخول : مفتوح طيلة أيام السنة من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساءا ثمن الدخول للعموم : 30 درهم (3 دولارات) ثمن الدخول للطلبة والتلاميذ : 15 درهم (دولار ونصف) ثمن الدخول لمتحف الفنون الإسلامية : ثمن الدخول للعموم : 15 درهم (دولار ونصف) ثمن الدخول للطلبة والتلاميذ : مجانا خريطة الحديقة : أترككم مع صور من الحديقة حامة مولاي يعقوب
المغرب يتوفر على العديد من الحامات المعدنية الطبيعية التي وفرتها الطبيعة و هده الحامات تعرف اقبالا كبيرا من طرف المغاربة و حتى الاجانب قصد الاستشفاء من بعض الامراض التي قد يصتعصي الشفاء منها بالادوية العادية حامة مولاي يعقوب توجد على مقربة من مدينة فاس تشكل المحطات الطبية الحرارية بضواحي فاس علاجا طبيعيا للعديد من الأمراض، إذ تقدم تشكيلة مكتملة من علاجات المفاصل والمسالك التنفسية والأمراض الجلدية. وأكد أطباء مختصون أن المميزات المهدئة للمياه المعدنية بحامة مولاي يعقوب، تجعل مرتاديها يترددون عليها غير ما مرة أملا في الاستشفاء بمياهها المحتوية على عدة معادن وأملاح ذائبة وغازات، كما تساعد زوارها من المرضى على الاستشفاء المعدني من العلل. ويوضح الأخصائيون أن مكونات المياه الساخنة، لحامة مولاي يعقوب، تساعد على العلاج الطبيعي بفعل ارتفاع نسبة تركز الأملاح المعدنية المكبرتة والمحملة بالكلورور والصوديوم والكالسيوم والمغنيزيوم في مياهها، كما أن دورها الاستشفائي يتيح فرصة للآلاف من المرضى زيارتها خاصة منهم المتحدرون من المناطق الجبلية ذات البرودة الشديدة، والساحلية ذات الرطوبة المرتفعة. ويؤدي انخفاض درجات الحرارة بالجبال إلى ارتفاع نسبة المصابين بنوبات البرد وداء المفاصل وغيرهما من الأمراض المرتبطة بالمناخ الجبلي، إذ تتسبب الرطوبة بالمدن الساحلية وارتفاع نسب التلوث بها في انتشار أمراض الحساسية والجهاز التنفسي، الأمر الذي يدفع بالعديد من المصابين إلى التوجه نحو الحامات المعدنية لمولاي يعقوب، قصد الاستشفاء والتخلص من بعض الأمراض العرضية والمزمنة. ويفيد أخصائيون في أمراض المفاصل والروماتيزم أن لمياه مولاي يعقوب المعدنية أثرا إيجابيا على المصابين بهذه الأمراض، إذ تساعد على الاستشفاء النهائي من داء الروماتيزم في المراحل الأولى لظهوره، غير أنه كلما أضحى المرض مزمنا وملازما للمريض مدة أطول، فان الاستحمام بمياه حامات مولاي يعقوب يعتبرعلاجا مؤقتا ومهدئا للآلام، يضطر معه المصاب إلى التردد على الاستشفاء بمياه الحامات، كلما اقتضت الضرورة ذلك. وتشير بعض الأبحاث الطبية التي أجريت على هذا المستوى، إلى أن حامة مولاي يعقوب تعتبرعلاجا ناجعا لمختلف الأمراض الجلدية، تغني العديد من المصابين عن زيارة العيادات المختصة، وهي بذلك تشكل عيادات طبيعية للعلاج تتممها التدليكات بواسطة الزيوت الحيوية والمواد الطبيعية. وأمام تزايد الوعي بأهمية العلاج الطبيعي والبيولوجي، يقبل العديد من المرضى على الاستشفاء بالمحطة الطبية الحرارية لمولاي يعقوب، التي أضحت ذات شهرة عالمية على مستوى الاستشفاء المعدني. وربطت أساطير عدة تسمية هذه المياه بالسلطان مولاي يعقوب، إذ كان يعاني مرضا استعصى عليه علاجه، غير أنه حينما استحم بهذه المياه شفي من بعد أسبوع . مهرجــــــــــان الـرباط الغـنــــــــــائي والقصر التـازي
دأبت الرباط في الأعوام الأخيرة على إقامة مهرجان الرباط الغـنائي بشكل سنوي ، في الشهر السابع الميلادي ( جولاي ) أو جـوليـة بالمغـربـيّـة
هذا المهرجان الذي أصبح علامة من علامات السياحة بالرباط ، ويستقطب كِـبار الفنانين العرب والأجانب ، وكذلك الفنانين المغاربة المحليين !
مهرجان الرباط ، يُـقام بالقـصـر التـــازي ، ويقع خـلف محـطــة الـرباط ( المـدينـة ) حوالي نصف كلم مشياً على الأقدام فقط ! !
القصر ، قديم وآثري ، والمسرح كذلك عادياً ومفتوحاً ، ويظهر في التلفاز شيء آخر !
إذا تصادف وجودك بالرباط ، أثناء هذا المهرجان ، فلا يمنع القانون أن تقوم بزيارتة قصر التازي
هذه بعض الصور لقصر التازي ارجو ان تكون هي المقصودة ومشكور اخوي لطرحك لهذا الموضوع.
كما لا ننسى مهرجان فاس للموسيقى الروحية الذي يقام كل سنة بمدينة فاس.
مهرجان الموسيقى الروحية يعتبر أحد أهم مهرجانات الموسيقى الروحية على النطاق العالمي ويعقد بصورة منظمة في مدينة فاس في المغرب، يحتشد لها أشهر المغنين وفرق الموسيقى الدينية والروحية من شتى بقاع العالم وفي أشهر المواقع التاريخية لفاس مثل "باب المكينة" و"متحف البطحاء" و"موقع وليلي" , عقد المهرجان الثاني عشر في الثاني والثالث من يونيو 2006 وحضره وزير الثقافة الفرنسي رونو دونديو . هدف المهرجان وعلى لسان محمد القباج، رئيس جمعية فاس سايس هو بلورة ثقافة الاتفتاح والحوار بين الثقافات والتخاطب بين ثنايا الكلمات، من الروح إلى الروح.
إكتسبت مدينة فاس نتيجة لتنظيمها هذا المهرجان شهرة واسعة كمدينة للصداقة والتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود معتبرة ان تاريخ الحوار بين الاديان المستمد من عبق الحضارة الاندلسية شكل المرجع بالنسبة لمنظمي المهرجان. شارك في المهرجان الثاني عشر للموسيقى الروحية مشاركة موسيقيين ومغنين من بينهم المالي سليف كيتا والفرنسي إنريكو ماسياس والتونسي لطفي بوشناق والتبتية يونغشن لامو وتضمن المهرجان موسيقى الكاتدرائيات من أميركا اللاتينيةعروس الشمال ( طنـجــــــــــة
طنجـــة ، Tanger أو Tangier
لا تحـتــاج إلى تـقـديم ، فقـد قيل عنها الكثيـر والكثير !
التاريخ يشهد لها ، والموقع المتـميّـز يشهد لها !
بعض المُـدن تتمنى يكون لها نهر أو سـد أو حتـى غـدير ، وطنجـة حباها الله ، المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط !
طنجة التي لديها الشواطيء ، لديها أيضاً الجِـبال !
طنجة بوابة المغرب إلى أسبانيا ، يتدفّـق إليها سنوياً مئات الألاف من المهاجرين المغاربة في رحلة العودة السنوية !
للأسف لم أصوِّر كثير ، ولكن سوف أضع بين أيديكم بعض تلك الصور القابلة للنشـر :
نبدأ الحلقة بإرفاق صور من سـيـدي قنـقوش ، تُـبعد عن طنجـة حوالي 25 كلم تقريباً ، وسيدي قنقوش بها غابة ، وتحتها شاطيء للسباحة ، حلاتها تطلع من الصُـبح ومعاك الحولي وعدة الطبخ والنفخ ، وتقضي اليوم كُـلة هُـناك وتعود آخر النهار ، تسبح شوي ، تبني بيوت على الرمل شوي ، تلعب كرة شوي ، ترجع تستريح فوق ، تحت ظل الشجر ، وبرّاد الأتاي والم ، والدسيـر والطاجـن يم يم مدينة طنجة
تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط من جهة، و بين القارة الأوروبية و القارة الإفريقية من جهة أخرى. هذه الوضعية الإستراتيجية الهامة مكنتها من الاستئثار باهتمام الإنسان، و جعلت منها محطة اتصال و عبور و تبادل الحضارات منذ آلاف السنين. مما تشهد عليه المواقع و البقايا الأثرية المتواجدة بطنجة و منطقتها، و المنتمية إلى حضارات ما قبل التاريخ و حضارات الفنيقيين و البونيقيين التي ربطت اسم طنجة في أساطيرها العريقة باسم " تينجيس " زوجة " آنتي " ابن" بوسايدون " إله البحر و " غايا " التي ترمزللأرض. ثم الفترة الرومانية التي خلالها أصبحت طنجة تتمتع بحق المواطنة الرومانية، بل من المحتمل جدا أن روما جعلت من طنجة عاصمة لموريتانيا الطنجية، المقاطعة الغربية لروما بشمال إفريقيا.
بعد فترة من السبات، استعادت طنجة حيويتها مع انطلاق الفتوحات الإسلامية لغزو الأندلس علي يد طارق بن زياد سنة 711م، ثم من طرف المرابطين و الموحدين الذين جعلوا من طنجة معقلا لتنظيم جيوشهم و حملاتهم. بعد ذلك تتالت على طنجة فترات الاحتلال الإسباني و البرتغالي و الإنجليزي منذ 1471م إلى 1684م، والتي تركت بصماتها حاضرة بالمدينة العتيقة كالأسوار و الأبراج و الكنائس.
لكن تبقى أهم مرحلة ثقافية و عمرانية مميزة في تاريخ طنجة ا لوسيط والحديث هي فترة السلاطين العلويين خصوصا المولى إسماعيل و سيدي محمد بن عبد الله. فبعد استرجاعها من يد الاحتلال الإنجليزي سنة 1684م في عهد المولى إسماعيل، استعادت طنجة دورها العسكري و الدبلوماسي و التجاري كبوابة على دول البحر الأبيض المتوسط، و بالتالي عرفت تدفقا عمرانيا ضخما، فشيدت الأسوار و الحصون و الأبواب. وازدهرت الحياة الدينية و الاجتماعية، فبنيت المساجد والقصور و النافورات و الحمامات والأسواق، كما بنيت الكنائس والقنصليات و المنازل الكبيرة الخاصة بالمقيمين الأجانب، حتى أصبحت طنجة عاصمة ديبلوماسية بعشر قنصليات سنة 1830م، و مدينة دولية يتوافد عليها التجار والمغامرون من كل الأنحاء نتيجة الامتيازات الضريبية التي كانت تتمتع بها.
أسوار المدينة العتيقة :
تمتد على طول 2200م، مسيجة بذلك الأحياء الخمسة للمدينة العتيقة: القصبة، دار البارود، جنان قبطان، واد أهردان، و بني إيدر. بنيت أسوار المدينة على عدة مرا حل، و التي من المحتمل جدا أنها بنيت فوق أسوار المدينة الرومانية "تينجيس". تؤرخ الأسوار الحالية بالفترة البرتغالية (1471-1661م)، إلا أنها عرفت عدة أشغال الترميم و إعادة البناء و التحصين خلال الفترة الإنجليزية (1661-1684)، ثم فترة السلا طين العاويين الذين أضافوا عدة تحصينات في القرن 18م، حيث دعموا الأسوار بمجموعة من الأبراج: برج النعام - برج عامر - برج دار الدباغ و برج السلام. كما فتحوا بها 13 بابا منها: باب القصبة - باب مرشان- باب حاحا - باب البحر- باب العسة - باب الراحة و باب المرسى.قصبة غيلان :
تقع على الضفة اليمنى لوادي الحلق, على الطريق المؤدية إلى مالاباطا شرق المدينة العتيقة. تم بناؤها حوالي 1664 م، و يرتبط اسمها باسم الخدير غيلان قائد حركة الجهاد الإسلامي ضد الاستعمار الإنجليزي الذي احتل مدينة طنجة ما بين 1662م و 1684 م. تتوفر القلعة على جهاز دفاعي محكم، عبارة عن سورين رباعيا الأضلاع محصنين ببرجين نصف دائريين و بارزين، تتوسطهما باب عمرانية ضخمة.
قصر القصبة أو دار المخزن :
تحتل هذه البناية موقعا استراتيجيا في الجهة الشرقية من القصبة, من المرجح جدا أنه استعمل خلال فترات أخرى من التاريخ القديم. بني قصر القصبة أو قصر السلطان مولاي إسماعيل في القرن XVIII م، من طرف الباشا علي أحمد الريفي، على أنقاض القلعة الإنجليزية « uper castel ». وهو يحتوي على مجموعة من المرافق الأساسية: الدار الكبيرة، بيت المال، الجامع، المشور، السجون، دار الماعز والرياض. في سنة 1938م تحولت البناية إلى متحف إثنوغرافي و أركيولوجي لطنجة و منطقتها.
الجامع الكبير
على مقربة من سوق الداخل يتواجد الجامع الكبير. تم تحويله إلى كنيسة خلال فترة الاستعمار البرتغالي، بعد استرجاعه في سنة 1684م عرف عدة أعمال ترميم و توسيع خلال الفترة العلوية. تتميز هذه المعلمة ببهائها وغنى زخارفها، حيث استعملت فيها كل فنون الزخرفة من فسيفساء و زليج و صباغة ونقش ونحت و كتابة على الخشب و الجبس. يحتوي الجامع الكبير على بيت للصلاة مكون من ثلاثة أروقة متوازية مع حائط القبلة و صحن محاط من كل جانب برواقين. و بذالك فهو يعتبر نموذجا للمساجد العلوية المعروفة ببساطة هندستها.
جامع الجديدة
يعرف كذلك باسم جامع عيساوة و أحيانا بمسجد النخيل، يقع أمام الزاوية العيساوية على زنقة الشرفاء. . يتميز المسجد بمنارته ذات الزخارف الفسيفسائية.
جامع القصبة :
يوجد بزنقة بن عبو. بني في القرن XVIII م من طرف الباشا علي أحمد الريفي، و يعتبر من ملحقات قصر القصبة أو ما يسمى بدار المخزن. السفارة الأمريكة :
تعتبر هذه البناية أول مؤسسة أصبحت في ملكية الولايات المتحدة خارج أمريكا بعد أن أهداها لها السلطان مولاي سليمان الأول سنة 1821م. فبعد أن استعملت كسفارة أمريكة بالمغرب لمدة 135 سنة تم إخلاؤها لفترة حتى حدود سنة 1976م حيث أصبحت متحفا للفن المعاصر. تحتوي البناية على فناء وسط يذكر بنموذج العمارة الإسبانية الموريسكية، تحيط به مجموعة من القاعات المخصصة لعرض مجموعة من اللوحات الفنية التي أنجزت في المغرب خلا ل القرنين XVIII و XIXم. كما يوجد بها خزانة عامة للكتب الإنجليزية وخزانة متخصصة في تاريخ المغرب العربي و قاعات أخرى للدراسة و البحث، بالإضافة إلى أنها تعتبر فضاء مناسبا لاحتضان مجموعة من الأنشطة الثقافية و الموسيقية بالمدينة. الكنيسة الإسبانية :
بعد أن قضت البناية فترة في ملكية أسرتين يهوديتين خلال القرن XVIII م اشتراها السلطان محمد بن عبد الله حوالي 1760م، تم إهداؤها للحكومة السويدية لتؤسس بها أول قنصلية لها سنة 1788م. وفي 1871م استغلها الحاكم الإسباني ليجعل منها إقامة للبعثة الكاثوليكية، فبنى بها كنيسة كبيرة سماها "لابوريشيما"على السيدة مريم أم المسيح. لكن منذ حوالي ثلاثين سنة، و لأنه لم يعد يتردد المسيحيون على الكنيسة بكثرة، أصبحت المؤسسة تعنى بأنشطة اجتماعية مختلفة. أما حاليا فلم يبق من البناية سوى الجزء العلوي من السلم الرئيسي. مغارة هرقل الامازيغ
من هم؟ الأمازيغ (جمعها إيمازيغن) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم غير الأمازيغ غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغ باعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين، غير أن البعض لا يجد حرجا في ذلك لإعتقادهم أن الأسم يعود إلى جدهم بربر بن ثملا بن مازيغ بن كنعان بن نوح. بلدان الأمازيغ: عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , تيزي وزو, الناظور, الحسيمة, الرباط ... )
لغة الأمازيغ: يتحدث الأمازيغ اللهجات الأمازيغية، وهي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وقد تتفرع إلى ما يزيد عن ثلاثمائة لهجة، وهو ما يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في العديد من البلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 50% و 56% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 30% و 35% من السكان البالغ 32.5 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 20% و 25% من السكان البالغ مجموعهم6 مليون نسمة.
أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :
تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.
كتابة الأمازيغ: ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.
تاريخ الأمازيغ: ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.
عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.
لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.
خضع الأمازيغ أيضا للعرب بعد حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد الأسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين: المرابطون والموحدون.
التقويم الأمازيغي: يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ الأسماء الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك الأسماء قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم.
يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخون يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثون يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.
أديان الأمازيغ: تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري. عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح غير أنه في ما بعد أصبح يرجح الأصل الأمازيغي له . تانيث تانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما يعتقده البعض من أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة.
إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كما أشار إلى ذلك هيرودوت.
آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.
من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية.
سويسرا المغرب
افران
إفران هي مدينة جبلية تقع ضمن سلسلة جبال الأطلس المتوسط على علو 1650 متر عن سطح البحر وهي تلقب أيضا ب"سويسرا المغرب" ولعل السر في هذا اللقب يكمن في مناخها القريب الى حد ما من مناخ أوربا إذ يكون شديد البرودة في فصل الشتاء ومعتدل الحرارة في فصل الصيف كما أن معمارها القريب من شكل المنازل في سويسرا (شاخد الصور أسفله) يؤكد هذا اللقب عليها ومدينة إفران هي تلك المدينة الهادئة الخالية من أي مصدر للتلوث أو الازعاج وهي محاطة بغابات الصنوبر والبلوط كما تتوفر على مطار صغير خاص بالطائرات الصغيرة... عموما إفران تعتبر أنظف وأجمل مدينة في المغرب حسب رأيي المتواضع.
وأترككم مع الصور :أحد شوارع المدينةصورة من جامعة الأخوين في مدينة إفرانأحد الأحياء السكنية في المدينة | |
| | | salma Admin
عدد المساهمات : 2755 تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: المغرب الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:11 am | |
| جزر الكنارى
جزر الكناري(Canarias) : تقع في المحيط الأطلسي , غنية عن التعريف يذهب إليها السائح بدون تردد وحتى في الشتاء للطافة ودفء جوها تكثر فيها الجبال البركانية مناخها الممتاز الدافئ الجاف حتى في الشتاء وجمال شواطئها جعلها من أهم المناطق السياحية في أسبانيا وهي جنة طبيعية تتميز بتشكيلات جيولوجية ونباتات غريبة جدا مع العلم أن جميع جزر الكناري رائعة الطبيعة وهي عبارة عن 7 جزر وهي مقسمة إلى محافظتين وهي : 1- تينيريفي (Tenerife): التي تشمل جزر(تينيريفي Tenerife, لا بالما La Palma, وغوميراLa Gomera , وهييروEl Hierro) . وفي مدينة سانتا كروث دي تينيريفي توجد بيكو ديل تايدي (أعلى مكان في أسبانيا ) وهي مدينة رائعة جدا وهي غنية بالمتاحف والمباني الهامة ومدنا مثل بويرتو دي لا كروث أهم مركز سياحي في الجزيرة وبهذه الجزيرة توجد مرتفعات تايدي .
2- لاس بالماس دي قران كنارياLas Palmas De Gran Canaria: وتشمل جزر ( غران كنارياGran Canaria , فويرتيفنتورا Fuerteventura, لا نثاروتيLanzarote) . وهي رائعة الجمال طبيعيا .
التفصيل عن كل جزيرة :
1- تينيريفي : وهي أكبر الجزر وفيها يتوفر جميع وسائل الترفيه , وبها مواقع رئيسية سياحية مهمة مثل ( لوس كريستيانوس ) وباليا دي لاس أمريكاس .
سانتا كروث دي تينيريفي : وهي العاصمة والمركز الداري للجزر الغربية , وهي ليست بذلك المستوى الكبير من الجمال لكنها متميزة بحدائقها ووبساحاتها وأزهارها وأشجارها ونوافيرها . ومن الأماكن المعروفة هناك هو ( بارك غارثيا سانابريا ) المشهور بساعته ونوافيره .
وفي هذه المدينة يقع متحف رائع هو المتحف البلدي للفنون الجميلة , وبالقرب منها تقع إحدى الكنائس المعروفة لديهم وهي كنيسة سان فرانسيسكو , وفي شمال هذه المدينة يوجد شاطئان هما أفضل شاطئان في الجزيرة ,,, لاس تيريزيتاس , وهما على شكل هلال من الرمال الصحراوية لمسافة 2 كيلو تقريبا .
أما بالنسبة لبويرتو دي لاكروث الواقع في الشمال , يعتبر منتجعا شعبيا ويوجد به مجمع ( لاغو دي مارتيانيث ) ويحتوي هذا المجمع على أحواض سباحة ومساحات مخصصة لحمام الشمس مزينة بالنخيل.
أما ساحة بلاثا شاركو بالمقاهي والمطاعم والمحلات , المكتظة بالناس .
أما بالنسبة للورو باركي وهو أكبر مجمع لطيور اللبغاء في العالم والذي يضم أكثر من 230 نوعا من أنواع الببغاء ., وتشتهر هذه الجزيرة بالإحتفلات التي تقام في الشوارع والساحات والتي يكون فيها عروض الفلامنكو وغيرها , وتشتهر هذه الجزيرة بعروض الدلافين .
وأيضا يوجد في هذه الجزيرة الحديقة النباتية ( خاردين بوانيكو ) المشهورة جدا في أسبانيا وأوروبا , وكذلك مزرعة بانييرا إل قوانتشيه ) وهي مزرعة مزو كبيرة بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الأزهار الغربية والصبار .
أما في بلدة ( لا أورتافا ) التي حافظت جيد على حالها وتحتوي على مجموعة جميلة من المنازل الفخمة والكنائس القديمة والشوارع المرصوفة بالحصى .
ويجب زيارة لا كاسا دي لوس بالكونس , لمشاهدة الساحات الرائعة والشقق المرممة والمعروضات اليدوية .
ولكن الأهم في هذه الجزيرة هي جبـــــــــــــــــــــــل تيدي البركاني الواقع في حديقة لاس كانياداس دي تيدي وهو أيضا أعلى جبل في أسبانيا إذ يبلغ إرتفاعه 3, 717 مترا , ويوجد به تلفريك ينقلك إلى إرتفاع 160 متر من القمة .
2-وهي جزيرة خضراء وعاصمتها سانتا كروث دي لا بالما , وبالنسبة لجنوب الجزيرة فهو رائع جدا , وتوجد هناك حفرة يبلغ محيطها حوالي 27 كم , وعمقها 700 متر , وهي جزيرة ذات مناظر رائعة .
3-لا غوميرا : وهي جزيرة صغيرة جدا وقريبة من تينيريفي , بإمكانك الذهاب لها عن طريق زوق صغير , وهي ذات منحدرات وفيها تلال ووديان شديدة الخضار والإنحدار وبها المنتجع السياحي المسمى بلايا دي سانتياغو , وفي هذه الجزيرة توجد قمة غاراخوناي إذ يبلغ إرتفاعها 1478
4-إل هييرو هي جزيرة صغيرة جدا وهي بلد صغيرة وهادئة .
5-غران كناريا : وهي بلد صغير ولكنها جزيرة تجمع بين كل شئ من كثبان رملية وشواطئ و جبال شاهقة الإرتفاع ووديان , توجد بها مدينة لاس بالماس التجارية , وهي تضم مراكز تجارية ومنتجعات عالمية بالإضافة لميناءها البحري , توجد بها 3 شواطئ رسمية وهي سان أغوستين , ماس بالوماس وبلايا ديل أنخليس وهو الأكثر ضجيجا بعكس الشواطئ الأخرى الهادئة . ولكل من يذهب هناك يجب عليه زيارة بالميتو باركي وهو منتزه تحبه العوائل جدا , وفي هذه الجزيرة تكثر بساتين اللوز وغابات الصنوبر ويوجد في هذه الجزيرة صخرتان شهيرتان هما كروث دي تيخيدا و بتايغا .
6-لانثروتي : يوجد بها أكثر من 300 بركان وهي جزيرة مشهورة بالزراعة مثل زراعة البصل والعنب والطماطم , وأبرز ما في هذه الجزيرة هو بويرتو ديل كارمين وهو ميناء به شاطئ رائع جدا , وكذلك جبال النار ( مونتانياس دي فويغو ) , وهي جزيرة رائعة بالطبيعة .
7 – فويرتي بنتورا وهي جزيرة محبوبة بجودة وروعة شواطئها نخيل الكناري
"فــاس" أول عاصمة سياسية للمغرب :::
مدينة فاس هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية بعد الدار البيضاء والرباط بعدد سكان يزيد عن 946 ألف نسمة (إحصائيات 2004 م). تعد فاس مدينة تاريخية عريقة وهي أول عاصمة سياسية للمغرب، أسسها المولى إدريس الأزهر سنة 172 هـ. تقسم فاس إلى أقسام 3، فاس البالية وهي المدينة القديمة وفاس الجديدة وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي والـVille Nouvelle (المدينة الجديدة بالفرنسية) وقد بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.
اختيرت مدينة فاس كأحد مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو عام 1981 م. تعد المدينة القديمة في فاس أكبر منطقة خالية من المركبات والسيارات في العالم.
تاريخ: مدرسة بن يوسف يعود تاريخ مدينة فاس إلى القرن الثاني الهجري، عندما قام إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172هـ الموافق لعام 789 م ببناء مدينة على الضفة اليمنى لنهر فاس. وفد إلى مدينة فاس عشرات العائلات العربية من القرويين ليقيموا أول الأحياء في المدينة والذي عرف باسم عدوة القرويين. كما وفد إليها الأندلسيون الذين أرغموا على الهجرة من الأندلس ليكونوا حي عدوة الأندلسيين. وكان هناك حي خاص لليهود وهو حي الملاح. بعد وفاة إدريس الأول بعشرين سنة أسس ابنه إدريس الثاني المدينة الثانية على الضفة اليسرى من النهر. وقد ظلت المدينة مقسمة هكذا إلى أن دخلها المرابطون فأمر يوسف بن تاشفين بتوحيدهما وجعلهما مدينة واحدة فصارت القاعدة الحربية الرئيسية في شمال المغرب للدول المتتالية التي حكمت المنطقة بالإضافة لكونها مركزا دينيا وعلميا في شمال أفريقيا وأسست فيها جامعة القرويين عام 859 م التي كانت مقصد الطلاب من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا.
كانت مدينة فاس أحد ركائز الصراع بين الأمويين في الأندلس والفاطميين في شمال أفريقيا. ظلت المدينة تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما وتمتعت خلال تلك المدة بالازدهار الكبير. وعندما سقطت الخلافة الأموية بقرطبة وقعت مدينة فاس تحت سيطرة أمراء زناتة الحكام المحليين للمغرب في تلك الفترة، سيطر بعدها المرابطون على المدينة، وتلاهم الموحدين، وكذلك بنو مرين الذين اتخذوها مركزا لهم بدلا من مراكش، وأنشأوا مدينة ملكية وإدارية جديدة عرفت بالمدينة البيضاء.
وقعت مدينة فاس تحت قبضة العثمانيين عام 1554 م. ثم أصبحت مركزا للدولة العلوية في المغرب في 1649 م، وبقيت مركزا تجاريا هاما في شمال أفريقيا. ظلت المدينة المصدر الوحيد للطربوش الفاسي حتى القرن التاسع عشر الميلادي، عندما بدأ يصنع في كل من تركيا وفرنسا.
في التاريخ الحديث، كانت فاس عاصمة للمملكة المغربية حتى عام 1912 م فترة الاحتلال الفرنسي والتي استمرت حتى 1956 م وتم فيها تحويل العاصمة إلى مدينة الرباط. هاجر العديد من سكان فاس إلى المدن الأخرى وخاصة يهود المدينة، إذ أفرغ حي الملاح تماما من ساكنيه، وكان لهجرة السكان من المدينة أثرا اقتصاديا سيئا.
المعالم الحضارية:ظلت فاس القديمة مركز للنشاط الاقتصادي بخلاف فاس الجديدة التي ظلت مركزا للحكم. ولموقع فاس ميزة ذات أهمية خاصة في المغرب وهي غزارة مياهها حيث تمتص الطبقات الكلسية في الأطلس المتوسط المياه لتكون منطقة من المياه الجوفية تتفجر منها في سهل يسمى سهل سايس ينابيع كثيرة تتجمع وتتحد لتغذي نهر فاس أو على الأصح أنهار فاس يضاف إلى ذلك الينابيع التي تتفجر من العدوات الشديدة الانحدار التي حفرها نهر فاس مسيلا له. وتمتد بمدينة فاس قنوات المياه مثل الشرايين لتصل إلى كل مسجد ومدرسة وبيت، ويتفجر فيها عيون نهر سبو وروافده. وهو ما يجعل المدينة ذات موقع إستراتيجي إذ تستطيع المدينة أن تصمد أمام أي حصار.
وتقع مدينة فاس في واد خصيب وكأنها واسطة العقد بين التلال المحيطة بها من كل الجهات. ويوجد قرب المدينة الغابات التي تتوفر فيها أشجار البلوط والأرز والتي يستخرج منها أخشاب عالية الجودة، وتحيط بها أراض كثيرة صالحة لكافة أنواع الزراعة حيث تنمو الحبوب والكروم والزيتون وأنواع عديدة من أشجار الفاكهة. ولكثرة بساتين البرتقال والتين والرمان والزيتون بصورة خاصة تبدو المدينة زمردية اللون محاطة بعقود من الحدائق والبساتين وبجبال خضراء داكنة متوجة بشجر الأرز والصبير وزهر عود السند. ومن الارتفاعات العالية يبدو اللون الأخضر هو الغالب على كل الألوان بينما تتخلله نقاط بيضاء ما هي إلا الخراف والماعز والأبقار التي تنتشر في المراعي. الأسوار:يوجد بفاس معالم آثرية تدل على حضارتها عبر العصور الإسلامية، ومن أهم ما بقي من هذه الآثار السور وبواباته الثمانية بأقواسها الرائعة والنقوش والتخريم البارز فوقها والتي ترجع إلى عهد المرينين. وقد تجدد بعضها في العصور التالية ولكنها ظلت محتفظة بطابعها.
وفي داخل الأسوار تميزت المدينة بوجود عشرة آلاف بناية أصلية، وسبعين كيلو متر من القنوات المتدفقة من مياه الوادي والعيون، وبها أربعة آلاف نافورة وسقاية. وتميزت المدينة بقصورها التي شيدها المرينيون على التلال التي تطل على فاس من جهة الشمال، وكذلك المنازل القديمة المكونة من طابقين حولها أفنية ضيقة لكنها تكسى بحشوات من الفسيفساء الخزفية، والأبواب المزخرفة بزخارف جصية محفورة، ويحاط بعض المنازل بالحدائق والبساتين. البيمارستانات: تعددت بفاس المستشفيات وكثرت ، وكان الغرباء يسكنون فيها ثلاثة أيام، ويوجد عدد كبير من المستشفيات في خارج أبواب المدينة إلا أنها تقل جمالا عن تلك التي كانت بداخلها. وكانت هذه المستشفيات غنية جدا إلا أنه في أيام حرب سعيد عندما كان السلطان في أشد الحاجة إلى المال أشاروا عليه ببيع إيراداتها وأملاكها، وبقيت المستشفيات فقيرة محرومة تقريبا من وسائل العمل. وكان بالقرب من سوق العطارين و سوق الحناء مكان يقيم به المرضى بأمراض عقلية ، وكان بناؤه قديما يرجع تأسيسه إلى عهد سلاطين بني مرين ، حيث بنى أبو يعقوب يوسف بن يعقوب هذا المارستان لما تولى الملك سنة 685هـ / 1286 م، وعهد إدارته إلى أشهر الأطباء وخصص له الأوقاف الكثيرة من العقار للصرف عليه، ولما عظم أمر المارستان واتسعت أعماله أدخل عليه السلطان أبو عنان زيادات عظيمة. وفي سنة 900هـ / 1495 م لما أقام أهل الأندلس من المسلمين في فاس تولى رئاسة هذا البيمارستان طبيب من بني الأحمر يسمى فرج الخزرجي ولذلك سمي بيمارستان فرج، فأصلح فيه وجعل الموسيقيين يعزفون أمام المرضى.
المساجد:انتشرت بفاس العديد من المساجد إلا أن أشهرها على الإطلاق هو جامع القرويين الذي أسس في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي حيث كانت مساحته صغيرة ثم هدم وقام بتشيده علي بن يوسف المرابطي وزاد في مساحته زيادة كبيرة، وقام بزخرفته صناع أندلسيون، وقد بنى مئذنته الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر على نفقته الخاصة. وما زال مسجد القرويين يحتفظ بمنبره المصنوع من الخشب المحفور والمطعم. ويعد هذا المنبر ثاني المنابر المغربية، وقد زود هذا المسجد بثريا فخمة وحجرة للوضوء. أما صحن جامعة القرويين فمتحف فني خالد بهندسته المعمارية العربية المحضة وفنون النحت والتصوير على الخشب والفسيفساء والنقش المعدني البارز بأروع الصور والأشكال وصناعة الخزف في فاس نوعا ما صناعة الفخار كالجرار والأباريق والمزهريات وصناعة الخزف كالصحون والأطباق. ومن أجمل الآثار الباقية جامع الأندلسيين وهو من التحف الخالدة حيث تميز بسقف المصلى ، وهو أثر فني خالد بجمال نقوشه وفسيفساء نوافذه الزجاجية التي تجتمع في رسومها ألوان شتى تأسر العيون كما تميز بالنجفة النحاسية .المدلاة من السقف وجمال تخريمها الذي لا يمكن تقليده في هذا العصر لأنه يحتاج إلى زمن طويل. وقد أعيد بناؤه في عهد محمد الناصر وشيده تشيدا عظيما. كما يوجد أيضا العديد من المساجد مثل مسجد الحمراء، و مسجد الرصيف وغيرها من المساجد المنتشرة في أنحاء المدينة. وجميعها لا تقل روعة معمارها عن مسجد الأندلسيين.
المكانة العلمية:يوجد في مدينة فاس واحد من أعرق وأقدم المؤسسات العلمية وهو جامع القرويين الذي أسسته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245هـ / 859 م بعد تأسيس المدينة بمدة (51) عاما. وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. وبعد أن وسعه أبو يوسف يعقوب المريني صار الجامع يستوعب (22) ألف مصل. كما صار يدخل إليه من (17) بابا منها بابان لدخول النساء، وكان هذا الجامع الفريد في بنائه وهندسته يضاء في عصوره الأولى بـ (509) مصباح قائم فوق قواعد قد يزيد وزنها على (700) كيلو جراما. وتعتبر جامعة القرويين في العصر الحديث أقدم جامعة ثقافية في العالم حيث تخرج فيها معظم علماء الغرب وفيها تعلم جربرت دي لوفرينه الثاني الذي أصبح فيما بعد سلفستر الثاني. وفيها تعلم (الصفر العربي) في علم الحساب وهو الذي نشر ذلك في أوروبا. كما درس له في جامع القرويين أيضا ابن الشيخ الفيلسوف الرئيس موسى بن ميمون اليهودي القرطبي الذي كان من أعظم الأطباء في عصره والذي غادر الأندلس إلى المشرق وعين طبيبا لصلاح الدين الأيوبي ثم عين مدرسا بالقاهرة .وفضلا عن هذا الجامع فإن فاس كانت تضم (785) مسجدا جميعها أو معظمها كانت مدارس بالضبط كمساجد البصرة والكوفة تدرس فيها علوم الدين وعلوم اللغة والتاريخ وغير ذلك من العلوم ولعل من أكبر مدارس فاس مدرسة السلطان أبو عنان المريني التي أسسها عام 756هـ / 1355 م وكان قد ألحق بها مسجدا للصلاة يتحلى بمنارة "مئذنة" لا مثيل لها في الجمال والأناقة. وتميزت فاس بمدارسها التي بنيت حول جامع القرويين وانتشرت في أنحاء المدينة خصوصا في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي على يد العديد من الأمراء، وقد زينت هذه المدارس بذوق فني رفيع ومتنوع وهي تشكل واحدة من أروع التشكيلات الزخرفية في مدينة فاس. ويأتي في مقدمة هذه المدارس مدرسة فاس، والمدرسة المصباحية التي أسسها أبو الحسن سنة 743هـ / 1343 م، والمدرسة التي أسسها أبو عنان وهي المدرسة الوحيدة المزودة بمنبر ومئذنة، وغيرها كثير من المدارس. أما أقدم مدارس فاس فهي مدرسة الصفارين التي أمر ببنائها أبو يوسف المريني عام 678هـ / 1280 م وزودها بمكتبة ثرية وقد نقلت فيما بعد إلى جامعة مسجد القرويين. وتعتبر مدرسة العطارين أصغر مدرسة في زمانها ولكنها كانت من حيث الهندسة المعمارية من أجملها وأبهاها وكانت تقع عند طرف سوق العطارين ومؤسسها هو السلطان أبو سيد. وكانت هذه المدارس تدرس فيها العلوم الابتدائية بدءا من القرآن والكتابة والقراءة إلى مبادئ الحساب وغيرها ثم يلتحقون بعدها بالجامعة وكانت مدة الدراسة في جامعة القرويين تستغرق بين خمسة أعوام و15 عاما وكان الطلاب يختارون بمحض إرادتهم أساتذتتهم كل أستاذ حسب اختصاصه في مادة أو أكثر فيجلسون في حلق ات حول الأستاذ الذي كان يستند بظهره إلى سارية من سواري المسجد.
وكان كل من السلطان أبي الحسن والسلطان أبي عنان يهتم بتثقيف الناشئة والأساتذة ويرعى شئون المسلمين رعاية بالغة وقد أعطيا كل اهتمامهما إلى تدريس القرآن الكريم والحديث وعلوم اللغة. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم وابن مرزوق.
التوأمة:مدينة فاس تنخرط في إطار توأمة مع كل من مونبوليي , ستراسبورغ , فلورنسا و كذلك مع مدينة القدس في جمهورية فلسطين العربية.
(إبتداء من سنة 2005 تم توأمة مدينة فاس مع مدينة بوبوديولاسو الواقعة بدولة بوركينا فاسو.)
جغرافيا:تقع مدينة فاس في أقصى شمال شرق المملكة المغربية. تشغل الطرق السهلة التي تصل بين ساحل المغرب المطل على المحيط الأطلسي ووسطه. يصل عدد سكانها لأكثر من 1400 ألف نسمة.
التقسيم الاداري: التقسيم الاداري لمقاطعات مدينة فاس حسب التقسيم الاداري الجديد, الذي حدده الميثاق الجماعي الجديد في موضوع وحدة المدينة, و بعدما كانت مدينة فاس تضم ثلاث عمالات و ست جماعات حضرية أصبحت فاس عمالة و احدة و جماعة حضرية واحدة تضم ست مقاطعات أما جماعة المشور فلها نظام خاص: مقاطعة أكدال عدد السكان : 144064 سنة 2004 المساحة الإجمالية : 98 ,20كلم2 نسبة التمدرس : الذكور %93,13 الإناث %77,33 مقاطعة فاس المدينة مقاطعة جنان الورد مقاطعة المرينيين مقاطعة سايس مقاطعة زواغة
مواسم و مهرجانات: ملتقى ابن رشد (مارس) مهرجان فاس لطرب الملحون (أبريل) مهرجان الموسيقى الأندلسية (ماي) سباق فاس الدولي على الطريق (ماي) مهرجان ربيع فاس (ماي) موسم سيدي أحمد التيجاني (يوليوز) المهرجان الوطني لفن المبدع و السماع (سبتمبر) موسم مولاي إدريس الثاني (سبتمبر) موسم سيدي علي بوغالب (أكتوبر) مهرجان فاس لفن الطبخ
مدينة الشاون
شفشاون او الشاون كلمة امازيغية معناها (قرن) وهذه التسميه ترجع الى موقعها المتميز بالجبال العالية . تم تاسيسها سنة 876 هجرية ( الموافق ل 1471 م) على يد مولاي علي بن رشيد.
الموقع الجغرافي
تقع الشاون بالشمال الشرقي للمغرب على سلسلة جبال الريف. يحدها شمالا البحر الابيض المتوسط على مساحة تبلغ 120 km جنوبا كل من تاونات وسيدي قاسم غربا الحسيمة وشرقا تطوان والعرائش ( 50 دقيقة من تطوان للشاون).
المساحة والسكان
يبلغ عدد سكانها حوالي 439.303 نسمة على مساحة تبلغ 4350 km². وينحدر سكان الاقليم من اصل بربري بالاضافة الى العرب الفاتحين والنازحين من الاندلس. كما عرف الاقليم هجرات بشرية ايام الفنيقيين والرومان والقرطاجنيين والوندال حيث لا زالت بعض الاثار القديمة والاسماء خير شاهد على ذلك كمسجد طارق بن زياد بالشرافات الذي يعتبر أول مسجد بالمنطقة و القنطرة الرومانية. كما يتميز سكان الاقليم بعادات وتقاليد عربية عريقة بالرغم من انقراض بعضها تتمثل في الازياء واحياء الحفلات والاعياد. هذا، ويتكون الاقليم من القبائل التالية: الاخماس- غمارة - صنهاجة -غزاوة - بن مسارة وارهونة.
التضاريس والمناخ
تقع المدينة على سلسلة جبال الريف على ارتفاع يصل الى 600 متر عن سطح البحر. تتميز كذلك لتلات انواع من المناخ: -المنطقة الجبلية: مناخ جبلي متوسطي ممطر وقارس شتاءا ومعتدل صيفا. -المنطقة الساحلية: شبه جلف شتاءا وحار صيفا. -جنوبا : مناخ رطبشتاءا وجاف صيفا.
شفشاون او جوهر الشمال هي من اروع المناطق الشمالية تتميز ببناياتها البيضاء المزينة بالزليج وبنظافة شوارعها.كما تتميز بمنتوجاتها التقليدية المتمتلة في الزرابي والاغطية والملابس ....
اماكن للزيارة: -القصبة التي تتوفر على مقهى مطل على حديقة رائعة تنبعت منها ازكى الروائح. - الحديقة العمومية بها مختلف انواع اشجار الفواكه في كل الفصول -السوق المركزي (يوم الاتنين والخميس) بهذه الايام يجلب المزارعون كل انواع الفواكه والخضر والاجبان ( الجبن البلدي المتميز بهذه المنطقة)
| |
| | | | [^^&^^ المغـــــــــــرب ^^&^^] | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|